اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 8:55 مساءً

تصنيف اخبار العالم

تطورات هامة في قضية اختفاء “خاشقجي” والأمم المتحدة تحرج السعودية بهذا الطلب

بتاريخ 16 أكتوبر, 2018

طالبت المفوضة العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشال باشليه الثلاثاء برفع الحصانة عن مسؤولين سعوديين قد يكونون ضالعين في اختفاء الصحافي جمال خاشقجي بعد دخوله الى القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من أكتوبر. وقالت باشليه في بيان “بالنظر الى خطورة الوضع المحيط باختفاء خاشقجي، أعتقد أن الحصانة الممنوحة الى مسؤولين أو موظفين معنيين بمعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية المبرمة في العام 1963، يجب أن ترفع فورا”. للإشارة فإن فريق محققين سعودي دخل أمس مبنى القنصلية أولا ثم تبعه بعد حوالي ربع ساعة ىقريبا الفريق التركي على رأسه نائب المدعي العام. ومن المنتظر أن يتمخض عن المعاينة المشتركة بين الفريقين، الكشف عن ملابسات وحيثيات اختفاء الصحفي خاشقجي والتي يترقبها الجميع داخل وخارج تركيا.  

وسائل إعلام تركية تنشر صور وأسماء سعوديين قيل إنهم وصلوا اسطنبول وغادروها يوم اختفاء خاشقجي

بتاريخ 10 أكتوبر, 2018

نشرت صحيفة “خبر ترك” اليوم الأربعاء صور وأسماء 15 سعوديا وصلوا يوم اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى اسطنبول وغادروها في نفس اليوم على متن طائرة خاصة. ونشرت الصحيفة معلومات مفصلة عن الأشخاص الـ15 “المشتبه بأنهم على صلة بلغز اختفاء خاشقجي في القنصلية السعودية بعد ظهر يوم الـ 2 أكتوبر الجاري”. وكانت شبكة “سي أن أن ترك” قد أعلنت مساء الثلاثاء التعرف على هويات سبعة من المشتبه بتورطهم باختفاء خاشقجي، بعدما صورتهم 150 كاميرا مراقبة موزعة في محيط القنصلية.  

أحمد عوينتي.. بحنكة الكبار وصوت العظام يؤمن سهرات مهرجان الصبار بإداومحمود

بتاريخ 26 سبتمبر, 2018

استطاع الفنان الكبير والمنشط المبدع ” أحمد عوينتي ” ان ينشط فقرات سهرات مهرجان الصبار ادا ومحمود جماعة امييلمايس بإقليم تارودانت ، وبكل احترافية وارتجالية عالية وبشهادة الجميع ، بحيث استطاع ان يربط بين الفقرات بطرق جعلت الجماهير الغفيرة تنساب معه بإنسياب بديع .. والجميل في الامر هو ان هذا العبقري  كل مرة ييستحضر  معلومات قيمة عن المنطقة وطيبة اهلها وعن تاريخها النضالي وما تمتاز به من طبييعة خلابة وما حباها الله من خيرات . هذا وأظهر هذا الفنان الكببر انه موسوعة في النبش في الثقافة والكينونة الامازيغيتين وذلك ظاهر للعيان حيث كل  مرة يستتحضر رمزا من رموز الفن الامازيغي ويتحدث عنه بكل لباقة ونكران الذات ، زيادة على تقديم الفنانين المشاركين مع…

فرنسا تتبرأ من تصريحات سفيرها الأسبق بشأن الوضع الصحي لبوتفليقة

بتاريخ 24 سبتمبر, 2018

قال كزافيي دريانكور، السفير الفرنسي الحالي لدى الجزائر، إن التصريحات التي أدلى بها بيرنار باجولي، السفير الفرنسي الأسبق، حول الجزائر والوضع الصحي لرئيس الجمهورية، لا تمثل فرنسا. واعتبر السفير الحالي، ما قاله زميله الدبلوماسي الأسبق، بخصوص الوضع الصحي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مجرد صب الزيت في النار ولا يعبر عن موقف الدولة الفرنسية، بحسب صحيفة الشروق الجزائرية. وكان السفير الفرنسي الأسبق في الجزائر بيرنار باجولي، والمدير السابق للمديرية العامة للأمن الخارجي، قد هاجم الجزائر، في حوار أجراه مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، الجمعة الماضية، ما اعتبرته وسائل إعلام جزائرية “إساءة للجزائر ورموزها“.

ترامب يقترح جداراً في الصحراء لمنع وصول المهاجرين إلى أوروبا

بتاريخ 20 سبتمبر, 2018

أعادَ وصولُ المهاجرين الأفارقة إلى جنوب القارة العجوز النقاش من جديد داخل أروقة الاتحاد الأوروبي حول جدوى التشريعات الجديدة التي تبنتها الدول الأعضاء فيه لمنع آلاف المهاجرين من دخول أراضيها؛ فقد اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إسبانيا خاصة، وأوروبا عموما، تجاوز المقاربة التقليدية والعمل على بناء جدار في الصحراء جنوب الدول المغاربية للحيلولة دون هؤلاء المهاجرين من القارة السمراء. المقترح الأمريكي الجديد كشفَ تفاصيله وزير الخارجية الإسباني، جوزيف بوريل، عندما التقى دونالد ترامب وناقش معه التحديات التي تطرحها الهجرة الإفريقية على دول الاتحاد الأوروبي؛ فقد دعا ترامب خلال اللقاء إلى بناء جدار في الصحراء الكبرى يفصل بين دول الدول المغاربية وباقي أفريقيا، وقال إن الحدود في الصحراء لا يمكن أن تكون أكبر من الحدود الأمريكية المكسيكية. وقالت وسائل إعلام إسبانية…